​​​​​​​​​​​​​​​​​​ميزانية المواطن​ -->
اخبار المغرب و اخبار الزيادة في الأجور اخبار المغرب و اخبار الزيادة في الأجور
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

​​​​​​​​​​​​​​​​​​ميزانية المواطن​


​​​​​​​​​​​​​​​​​​ميزانية المواطن​

تمهيد


لقد دأبت وزارة الاقتصاد والمالية، منذ ثلاث سنوات، على إعداد ميزانية المواطن وجعلها تقليدا سنويا يؤسس لمقاربة جديدة مبنية على الشفافية وإشراك المواطنين في النقاش حول مضامين مشروع قانون المالية. وتستحضر هذه المقاربة مقتضيات دستور 2011 الذي أعطى للمواطن الحق في الولوج إلى المعلوم​ة. كما تشكل، في نفس الوقت، مرتكزا لتفعيل إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية، وما  يتضمنه من مقتضيات  تجعل من مبادئ الشفافية وحسن الأداء وج​​ودة الخدمات العمومية أساسا للتدبير العمومي.
ويندرج الإغناء المتواصل لهذه الوثيقة من خلال التفاعل مع آراء وملاحظات المواطنين والمجتمع المدني وكل القطاعات الوزارية، في إطار تأكيد المكانة التي يحظى بها قانون المالية كموعد تشريعي سنوي وكآلية ديمقراطية تمكن الحكومة، بناء على ترخيص ممثلي الأمة، من تفعيل التوجيهات الملكية السامية وتنزيل التزاماتها في البرنامج الحكومي، وترجمتها إلى مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية، بهدف تحقيق ظروف العيش الكريم لجميع المواطنات والمواطنين.
​​



ميزانية المواطن 2014 (بالعربية )(خلاصة بالعربية)
مشروع ميزانية المواطن لتقديم مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2014 كما صادق عليه مجلس النواب (بالعربية)
مشروع ميزانية المواطن 2014 (بالعربية)
​ميزانية المواطن : لتقديم مقتضيات قانون المالية لسنة 2013 للمواطن (بالعربية ) , (خلاصة بالعربية)
ميزانية المواطن: دليل المواطن لقانون المالية 
لسنة 2012  (بالعربية)



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

قائمة المدونات الإلكترونية